قطر ترشي مليار الي منظمه اليونيسكو

قطر ترشي مليار الي منظمه اليونيسكو

نوال راشد 867040b015a66972c0b3dbf9856f32be

كشفت مصادر دبلوماسية عربية في باريس سبب تأجيل إسرائيل قرار الانسحاب من اليونسكو عقب القرار الأمريكي، وأوضحت أن القرار تم تأجيله بسبب دعمها للمرشح القطري وقامت بحشد كل أصدقائها خلفه. وأشارت المصادر إلي أن إسرائيل دعمت المرشح القطري بعد أن حصلت علي تعهد بإلغاء قرار المسجد الأقصي وطرد فلسطين من المنظمة. وأوضحت أن التنسيق كان يتم بصورة مستمرة بين الجانبين وعلي مدار الساعة، وأشارت إلي أن القرار الإسرائيلي سوف يصدر خلال أيام بعد فشل حليفها في الانتخابات.

وأضافت أن قطر قامت بصرف ما يقرب من مليار دولار علي حملتها في المنظمة الدولية بعد أن قدمت منحًا مالية لعدد من الدول في المجلس التنفيذي قبل انطلاق المنافسات بجانب ملايين الدولارات خلال أيام المعركة الانتخابية والتي قدمت كرشاوي لعدد من مندوبي الدول لضمان تصويتهم.

وطالبت المصادر بضرورة تحرك أجهزة الأمم المتحدة المعنية بالتحقيق في شبهات الفساد   في المنظمات الدولية للتحقيق في ما جري في الانتخابات من أعمال بها شبهة فساد، وأكدوا أن المعركة كانت الأشرس والأفسد في تاريخ منظمات الأمم المتحدة المختلفة.


Warning: array_filter() expects parameter 1 to be array, boolean given in /home/u904873007/domains/eldelta360.com/public_html/wp-content/themes/lightmag/functions/helper/ads-rs.php on line 134

وتوالت ردود الفعل العربية والدولية على نتيجة الانتخابات التي فازت فيها المرشحة الفرنسية أودري أزولاي برئاستها أمام المرشح القطري عبد العزيز الكواري. أكّد المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، أن خسارة مُرشّح قطر في انتخابات الأمانة العامة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، لم تكُن خسارة لشعب قطر، ولكنها خسارة لتنظيم الحمدين.

وكتب القحطاني في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر، قائلًا «ليست خسارة لشعب قطر، بل هي خسارة لتنظيم الحمدين الفاسد الجاثم على صدور أهلنا في قطر. وفرج الله قريب إن شاء الله».

وأعلن أحمد الجارالله، رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، عبر صفحته على تويتر «سقطت قطر فى انتخابات اليونسكو بعد أن نشرت صحافة باريس، التاريخ الشخصي لمرشح قطر، وتاريخ قطر في دعم الارهاب».

ورحب الدكتور علي النعيمى، رئيس تحرير بوابة العين الإخبارية بالإمارات، بفوز الفرنسية أودريه أزولاي، وغرد على «تويتر» قائلا: «تهنئتنا ونتمى لكى أفضل قيادة لمنظمة اليونسكو ومتأكد أن العديد من البلدان العربية ستؤمن بقيادتك».

ووصف ضاحى خلفان، رئيس شرطة دبى الأسبق، التنافس بين المرشحة الفرنسية أودريه أزولاي، والقطرى حمد الكواري، على منصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، بمثابة التنافس على القمة والقاع».

وقال على بن تميم مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، رئيس تحرير موقع 24 الإخباري « بعيدًا عن أي تعصب، تستحيل المقارنة ثقافيا بين فرنسا وقطر.

وانتقدت إذاعة «فرانس. إنتر» الفرنسية، المرشح القطري، الذي وصفته بأنه لم يتوان في دفع الرشاوى قبل التصويت الأخير. وشددت على أن الوصول إلى رئاسة المنظمة الأممية، يجب أن يكون بنضال حقيقي، وليس بمعركة نفوذ أو بأموال تدفع ورشاوى تصرف.

وأشارت الإذاعة إلى أنه، خلال الشهر الماضي، اعتمدت حملة المرشح القطري حمد الكواري على استراتيجية صيد الأصوات، مستخدماً نفوذه لجمع الأصوات بوضع يديه في جيبه.

ووجهت الخارجية الشكر والتقدير للوزيرة مشيرة خطاب، التي خاضت معركة انتخابية شرسة علي منصب مدير عام اليونسكو بشجاعة نادرة وروح محارب في مواجهة أمواج عاتية ومعوقات صعبة خلال مختلف جولات التصويت التي جرت علي مدار الأسبوع الماضي.

وتوجهت مشيرة خطاب بالشكر لكل من ساندها، وبالعرفان إلي الدولة المصرية العظيمة بمؤسساتها العريقة، والرئيس السيسي ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.