ظهور إجراءات التقشف السعودية بالصحف العربيه

eldelta360.com الدلتا tv3604 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ظهور إجراءات التقشف السعودية بالصحف العربيه

ساره والى – الدلتا tv360-161003231850_saudi_arabia_640x360_reuters_nocredit

ناقشت صحف عربية الأوضاع الاقتصادية في السعودية والقرارات الأخيرة الخاصة بتخفيض الرواتب.


Warning: array_filter() expects parameter 1 to be array, boolean given in /home/u904873007/domains/eldelta360.com/public_html/wp-content/themes/lightmag/functions/helper/ads-rs.php on line 134

وينتقد علي سعد الموسى في الوطن السعودية تطبيق بعض إجراءات التقشف مع بداية السنة الهجرية، وقال: “لا تجعلوا من اليوم الأول للعام الهجري الجديد بعبعا مخيفا في ذاكرة كل مواطن”.

ويضيف: “أعطونا الفرصة وفسحة الوقت كي نتكيف ونعيد جدولة مصاريفنا وبناء ميزانية عوائلنا”.

ويقول خالد السليمان في عكاظ السعودية إنه “حتى لو صحح بعض أفراد المجتمع عاداتهم الاستهلاكية في الإنفاق، فإن هناك من سيجد صعوبة في التعايش مع الانخفاض الذي سيطرأ على دخله الشهري بسبب إلغاء العديد من بدلات وميزات مرتبه”.

ويضيف: “أعرف أناسا لم يسافروا طيلة حياتهم، ولم يركبوا سيارات فارهة، ولم يتناولوا طعامهم في مطاعم فاخرة، أو يرتشفوا قهوتهم في لوبيات فنادق النجوم الخمسة، لأنهم لا يملكون فائضا يزيد عن حاجتهم، وبالكاد يفون بالتزاماتهم المعيشية والأسرية، فهم كانوا على خط المواجهة الأول عندما اشتعلت نيران الغلاء”.

ومن جانبه، يطالب حمود أبو طالب في الجريدة ذاتها الحكومة السعوية بوضع مسألة القروض البنكية “التي تورطت فيها نسبة كبيرة من المواطنين” في الحسبان.

ويقول أبو طالب: “المواطن الذي سيتحمل نتائج ما حدث ليس من العدل تركه وحيدا يواجه مصيره أمام جهات تستطيع فعل ما تشاء كالبنوك وغيرها من المؤسسات المتنفذة، فالدولة في النهاية مسؤولة عن حمايته من استغلال تلك الجهات لهذه الظروف وتحويل حياته إلى جحيم”.

من ناحية أخري، دعم جاسر الحربش القرارات الأخيرة في الجزيرة السعودية قائلا: “من غير المتوقع أن يتحول المواطن السعودي من مستهلك كسول مبذر إلى منتج نشيط مقتصد قبل أن تعضه الضرورة، وتكشر في وجهه الحاجة… لذلك يجب أن نرحب ونتفاءل بالتقشف”.

أما التحرير المصرية، فتقول: “ما زالت رياح التقشف تهب بقوة متزايدة على السعودية التي تشهد كل يوم تجلياً جديداً لسياسات الخصخصة وتقليل الدعم وتخفيض الرواتب في ظل انخفاض أسعار النفط وتأثير ‘الحرب اليمنية’ على المملكة بخسائر اقتصادية”.

” أنقذوا حلب”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.