اليوم.. محاكمة متهمين فى «خلية المتفجرات»

اليوم.. محاكمة متهمين فى «خلية المتفجرات»

نوال راشد-الدلتاtv360-1372bc55c5689611576abbdf69188a68

نظر تجديد حبس صفوت عبدالغنى.. ومرافعة الدفاع فى محاكمة متهم فى «خلية الزيتون»

تشهد أروقة المحاكم، اليوم السبت، العديد من القضايا والجلسات التى تشغل الرأى العام، وتبدأ بمواصلة محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، وسماع مرافعات الدفاع فى محاكمة المتهمين عمرو عيد ومحمد أنور، المعاد إجراءات محاكمتهما بالقضية المعروفة بـ«خلية المتفجرات»، كما تستمع المحكمة إلى شهادة المحكوم عليه بالقضية محمد عبدالعزيز.
وكانت المحكمة قد قررت فى جلستها الماضية حبس المحكوم عليه بالقضية، محمود سيد، بعد الاستماع لشهادته بالجلسة الماضية، لمدة أربعة أيام، على ذمة قضية الشهادة الزور، مع مراعاة التجديد وعرضه على المحكمة بجلسة اليوم.
وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بتولى قيادة مجموعة نوعية منبثقة عن تنظيم الإخوان بحلوان ولاتهامهم أيضا بتكوين خلية إرهابية تصنع المواد المتفجرة والشروع فى القتل وإنشاء وتولى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وحيازة السلاح والذخيرة، وذلك خلال الفترة من 14 أغسطس 2013 حتى 30 يونيو 2015 بدائرة قسم حلوان.
وتولى المتهم الأول بحسب قرار الإحالة قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية والحقوق العامة للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن تولى قيادة مجموعة نوعية منبثقة عن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، وذلك تنفيذا لأغراض تلك الجماعة التى تتطلع لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطة والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها الجماعة فى تحقيق أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.
فيما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، نظر إعادة إجراءات محاكمة متهم فى القضية المعروفة بـ «خلية الزيتون الإرهابية»، والتى من المقرر فيها سماع مرافعة الدفاع.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلى وفتحى الروينى، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد، ويواجه المتهم عدة تهم منها تأسيس جماعة إرهابية استهدفت الأقباط والسائحين الأجانب فى مصر، ورصد خطوط البترول وتحركات السفن فى قناة السويس للاعتداء عليها، وصناعة دوائر كهربائية لاستخدامها فى أعمال عنف داخل البلاد، وقتل 4 أقباط والشروع فى قتل 2 آخرين، داخل محل بيع مصوغات ذهبية بحى الزيتون.
وتنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تجديد حبس صفوت عبدالغنى القيادى فى تحالف دعم الإخوان ومتهم آخر، لاتهامهما بالتحريض على العنف.
يُذكر أن النيابة العامة أسندت إلى المتهمين، فى التحقيقات، عدة اتهامات منها، التحريض على أعمال العنف، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، والتحريض على العنف.
وتواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 20 متهما من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع تنظيم «داعش ليبيا»، ومن المقرر أن تستكمل فيها مرافعة الدفاع.
وكان المحامى خالد المصرى، قد أكد خلال الجلسة أن موكله وباقى المتهمين الذين ترافع عنهم ليس لهم صلة بواقعة ذبح الأقباط من قريب ولا بعيد.
ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لخلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم «داعش ليبيا»، والتحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا وسوريا، وتلقيهم تدريبات عسكرية، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف، واشتراك عدد منهم فى واقعة ذبح 21 قبطيا بدولة ليبيا.
فيما تواصل المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، إعادة محاكمة 11 متهما فى أحداث بنى مزار.
وكانت المحكمة العسكرية قضت بالسجن المؤبد والمشدد على 132 متهما فى أحداث حرق محكمة بنى مزار وممتلكات خاصة بالأقباط والتحريض على العنف والشغب إبان أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.